الدكتورة عبير عناب

صرحت الدكتورة عبير عناب مسؤولة اللجنة الإعلامية في الجمعية الأردنية للتوليد والجراحة النسائية بأنه تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين المعظمة سينعقد المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية في تاريخ 2-4/5/2018 في فندق الإنتركونتيننتال حيث قامت اللجنة التحضيرية للمؤتمر بإستضافة نُخبة متميزة من الأطباء والعلماء والباحثين المتميزين في مجال الجراحة النسائية والتوليد للإرتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للأم والجنين والعمل على التقليل من نسبة الوفيات عند الحوامل والتواصل مع ما هو جديد في مجالات العقم وجراحة المنظار النسائية والجراحة البولية النسائية .
يلقي المحاضرة التذكارية لحفل الإفتتاح رئيس الـ FIGO الدكتور Purandare  (له مكانة مرموقة عالمياً ومتميزفي إنجازاته الطبية).
يتبع حفل الإستقبال، إفتتاح المعرض الطبي الذي تشارك فيه كافة شركات الأدوية الداعمة للمؤتمر حيث تعرض الأجهزة الطبية الحديثة التي وصلت للأردن والمستعملة في جراحة النسائية والتوليد. وما جد من أدوية تستعمل في علاج أمراض النسائية والتوليد.
بعد ذلك تلتقي الأميرة منى الحسين المعظمة ببعض العلماء والأساتذة والأطباء المحاضرين والذين حضروا من مختلف البلاد ليبادلوا خبراتهم مع الأطباء داخل الأردن.
يضم البرنامج العلمي للمؤتمر محاضرات وورشات عمل متكاملة وشاملة ومتميزة في مجالات تخص المرأة الحامل والجنين والجراحات النسائية المختلفة حيث ستكون هناك محاضرات تُغطي:
  1. حالات تأخر الحمل وأحدث ما توصل إليه العلم في المساعدة على الحمل والإنجاب.
  2. حالات العقم عند الرجال.
  3. الفحوصات الجينية والوراثية.
  4. ما هو جديد في علاج ألياف الرحم.
  5. الجراحة النسائية البولية.
  6. جراحة المنظار النسائية.
  7. حالات إلتصاق المشيمة داخل الرحم أثناء الحمل والولادة، وكيفية التعامل معها.
  8. كيف نعمل على تقليل نسبة الوفيات عند المرأة الحامل.
  9. الكشف المبكر عن أمراض الجنين داخل الرحم بإستعمال جهاز الألتراساوند وخاصة لأمراض القلب عند الجنين.
  10. التقنيات الجراحية الجديدة والتي تُجرى للجنين وهو داخل الرحم في حالات مرضية معينة.
  11. ما هو الجديد في علاج سكري الحمل وإرتفاع ضغط الدم عند الحامل وكيفية التعامل مع توقف وتباطؤ نمو الجنين داخل الرحم.
  12. حمل التوأم، ما هو الجديد.
  13. سوف يكون هناك جلسة خاصة تَعنى بأمراض الأورام النسائية والتوليد بحضور متميز من الأخصائيين في ذلك المجال.
سيكون هناك 6 ورشات عمل على هامش المؤتمر في جراحة المنظار في مستشفى البشير والخدمات الطبية الملكية واستعمال جهاز التراساوند للكشف عن أمراض الجنين داخل الرحم في مستشفى البشير ومستشفى فرح، وورشة عمل عن سلامة الجنين أثناء الولادة وورشة عمل تتحدث عن الآداب الطبية المتبعة في ممارسة طب النسائية والتوليد وحالات المساعدة على الإنجاب.
سيكون هناك جلسات حوارية تفاعلية مع أطباء مختصين في طب العقم عند الرجال وأمراض الأورام النسائية المتخصصة.
يستضيف المؤتمر نخبة من الأطباء المتميزين من أمريكا، كندا، بريطانيا، إسبانيا وعدة دول أوروبية أخرى ودول الشرق الأوسط.
يُشارك في المؤتمر أطباء النسائية والتوليد من داخل الأردن وهناك حضور متميز من الأطباء من العراق والسعودية والإمارات وفلسطين وسوريا ولبنان.
نشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر من الهيئة الإدارية للمؤتمر ةاللجنة العلمية والتنفيذية والتي عملت بجهد متميز لإنجاح هذا المؤتمر.
                                                      د. عبير عناب