info@drabeerannab.com     |      0096265680897

انقطاع الطمث

كيف أعرف أنه انقطاع الطمث؟
إذا كنت تعانين من أعراض أثناء انقطاع الطمث، فقد يطرح طبيبك أسئلة عن عمرك وأعراضك وتاريخك العائلي لتحديد ما إذا كان انتقال انقطاع الطمث هو الذي يسبب مشاكلك حقا. في بعض الحالات، قد يقترح طبيبك إجراء فحص دم للتحقق من مستويات الهرمون المنبه للجريب “إف إس إتش” (FSH) والإستراديول “إي 2” (E2) لاستبعاد أي أسباب أخرى للتغيرات التي تعاني منها.

في حين أن فترة انقطاع الطمث قد يشار إليها عادة باسم “انقطاع الطمث”، لكن انقطاع الطمث الحقيقي لا يحدث إلا بعد عام واحد من فترة الحيض الأخيرة للمرأة. لهذا السبب، يجب على المرأة التي لا ترغب في الحمل أن تستمر في استخدام وسائل منع الحمل لمدة 12 شهرا كاملة على الأقل بعد آخر دورة لها.

يمكن أيضا أن يحدث انقطاع الطمث بسبب استئصال الرحم أو الاستئصال الجراحي للمبيضين اللذين ينتجان الهرمونات. إذا خضعت لعملية جر…

فيما يلي التغييرات الأكثر شيوعا:

التغيير في دورتك الشهرية
قد يكون هذا ما لاحظته أولا. ربما لم تعد دورتك الشهرية منتظمة. وقد تكون أقصر أو تدوم لفترة أطول. قد تنزف أكثر

أو أقل من المعتاد. هذه كلها تغييرات طبيعية، ولكن للتأكد من عدم وجود مشكلة، راجعي طبيبك إذا:

تحدث الدورات قريبة جدا من بعضها بعضا.

• لديك نزيف حاد.
  • تستمر دورتك الشهرية لأكثر من أسبوع.
  • تعود دورتك الشهرية بعد عدم وجود نزيف لأكثر من عام.
  • الهبات الساخنة
  • تعاني العديد من النساء من الهبات الساخنة، التي يمكن أن تستمر لسنوات عديدة بعد انقطاع الطمث. قد تكون مرتبطة بتغيير مستويات هرمون الإستروجين.

الهبات الساخنة هي شعور مفاجئ بالحرارة في الجزء العلوي، أو في كل الجسم. قد يصبح وجهك ورقبتك محمرين. قد تظهر بقع حمراء على صدرك وظهرك وذراعيك. يمكن أن يتبع ذلك التعرق الشديد والرعشة الباردة. يمكن أن تكون الهبات الساخنة خفيفة جدا أو قوية بما يكفي لإيقاظك (وتسمى التعرق الليلي).

تستمر معظم الهبات الساخنة بين 30 ثانية و10 دقائق. ويمكن أن تحدث عدة مرات في الساعة، أو عدة مرات في اليوم، أو مرة واحدة أو مرتين فقط في الأسبوع.

مشاكل في السيطرة على المثانة
يسمى فقدان السيطرة على المثانة سلس البول. قد تشعر المرأة برغبة مفاجئة في التبول، أو قد يتسرب البول أثناء ممارسة الرياضة، أو العطس، أو الضحك. الخطوة الأولى في علاج سلس البول هي زيارة الطبيب.

مشاكل في النوم
قد تبدأ بعض النساء في مواجهة صعوبة في الحصول على نوم جيد أثناء الليل. ربما لا تستطيع النوم بسهولة، أو تستيقظ مبكرا جدا. التعرق الليلي قد يوقظها. وإذا استيقظت أثناء الليل، فقد تجد صعوبة في العودة إلى النوم.

تغيرات في المزاج
قد تشعر المرأة بتقلب المزاج أو الانفعال أكثر في وقت انقطاع الطمث. العلماء لا يعرفون لماذا يحدث هذا. من الممكن أن يكون الإجهاد أو التغيرات العائلية مثل نمو الأطفال أو شيخوخة الوالدين أو وجود تاريخ الاكتئاب أو الشعور بالتعب هي الأسباب وراء هذه التغيرات المزاجية.

تغير شكل الجسم
قد يصبح جسد المرأة مختلفا. يمكن أن يصبح خصرها أكبر. ويمكن أن تفقد العضلات وتكتسب الدهون. يمكن أن تصبح بشرتها أكثر رقة. قد تكون لديها مشاكل في الذاكرة، وقد تشعر بالتصلب والألم في المفاصل والعضلات.

ماذا تفعلين إذا انقطعت الدورة الشهرية؟
انقطاع الطمث هو عملية طبيعية يمر بها جسمك. في بعض الحالات، قد لا تحتاجين إلى أي علاج لانقطاع الطمث. عند مناقشة علاج انقطاع الطمث مع الطبيب يتعلق الأمر بمعالجة أعراض انقطاع الطمث التي تعطل حياتك. هناك العديد من أنواع العلاجات المختلفة لأعراض انقطاع الطمث. الأنواع الرئيسية لعلاج انقطاع الطمث هي:

• العلاج بالهرمونات.
  • العلاجات غير الهرمونية.